عمادة فرع الجنوب | الجامعة الاسلامية بغزة - ص.ب.108 ع
+هاتف: 2067766 8 970  | +فاكس:20607966 8 970
iugsb@iugaza.edu.ps

..مركز القرآن الكريم

الجامعة الإسلامية – فرع الجنوب

مقدمة :

أنشئ مركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية في الجامعة الإسلامية فرع الجنوب في العام 2000  كنواة أساسية لإنشاء مركز إسلامي يكون منارة للعلم والدعوة في الجامعة خصوصاً وفي  جنوب القطاع عموما وفي عام 2006 تطور نشاط المركز بشكل ملحوظ ليشمل تنفيذ العديد من الدورات الدينية والشرعية  إلى جانب برامج دعوية تسعى إلى تأهيل الدعاة وتمكينهم من القيام بأعباء الدعوة الإسلامية و نشر تعاليم الإسلام ومن هنا فإن نشاط المركز لا يقتصر على طلبة الجامعة وإنما يشمل عقد الدورات والندوات العامة وتنفيذ اللقاءات  الثقافية والدينية في المساجد والمؤسسات التي تخدم المجتمع الفلسطيني إضافة إلى تنفيذ زيارات دعوية للمدارس .

أهداف المركز :

تعليم أحكام التلاوة والقراءة الصحيحة للقرآن الكريم .

تخريج حفظة جدد للقرآن الكريم ومتابعة الحفظة ومراجعاتهم الدورية للقرآن الكريم .

       تأهيل الدعاة والخطباء والمربين والارتقاء بمستواهم وتحسين أدائهم تربويا وتعليمياً .

       العناية بتفسير القرآن الكريم ونشر علومه .

       شرح السنة المطهرة والعقيدة الإسلامية  الصحيحة والفقه .

تقديم الأبحاث والدراسات العلمية لخدمة كتاب الله عز وجل.

أقسام المركز :

قسم التحفيظ :

يقوم  بمتابعة الحافظات في الجامعة بغية تثبيت حفظهن لكتاب الله من خلال المراجعة المستمرة وعقد الدورات العلمية التي ترفع من مستواهن في التلاوة والقراءة والفهم والدعوة .

قسم الإعجاز العلمي في القرآن والسنة :

 يقوم على عقد دورات خاصة بالإعجاز العلمي في القرآن والسنة والندوات العلمية والعروض الخاصة بالإعجاز ويسعى لعقد المؤتمرات في الإعجاز والأيام العلمية مع الكفاءات في الداخل والخارج .

قسم الأنشطة والندوات :

يقوم بمتابعة الأنشطة الدعوية والندوات الإيمانية و المسابقات الميدانية، داخل الجامعة، و الاعتناء بمناسبات العام كإصدار النشرات الدعوية، و التنبيه على صيام الأيام الفضيلة كأيام العشر و يوم عرفة و عاشوراء، وكذلك الاعتناء بالمناسبات الثقافية و الأمور التربوية من علاقات اجتماعية وإنسانية، و الحث على إتباع الفضائل و الأخلاق الحميدة  و توزيع النشرات و النفحات على الطالبات ما بين كل فترة و أخرى.

الدورات التي يعقدها المركز:

أحكام التجويد التأهيلية .

أحكام التجويد العليا .

السند المتصل .

دورات تأهيل و تطوير مهارات الدعية.

دورات الإعجاز العلمي  .

أحكام تجويد بالقراءات القرآنية المتواترة .

 دورات الفقه و الحديث و التفسير و العقيدة .

دورة القاعدة النورانية .

دورة تطوير مهارات الداعية .

المشاريع الصيفية :

يقوم مركز القرآن الكريم بمشاريع صيفية في نهاية العام الدراسي تهدف إلى خدمة الجمهور الداخلي والخارجي للجامعة ومن أبرز هذه المشاريع .

مشروع حفظ القرآن الكريم خلال 60 يوماً .

تنفيذ مسابقات قرآنية للأصوات الندية .

عقد احتفالات التكريم للحفظة والمحفظين .

عقد لقاءات دعوية .

عقد دورات مختلفة في أحكام التجويد والتلاوة لطلبة المدارس .

مشروع رابطة الداعيات :

قام المركز بالتنسيق مع مركز القرآن بغزة لفتح فرع لرابطة الدعاة بفرع الجنوب حيث تقوم هذه الرابطة بتأهيل الدعاة وتطوير قدراتهم والتنسيق مع المساجد المختلفة لإتاحة الفرصة أمام الداعيات للتدريب على إعطاء الدروس والندوات .

مشروع بلغوا عني ولو آية :

وهو مشروع يقوم على تفعيل دور الطالبات الحافظات لكتاب الله إلى تعليم غير الحافظات الأجزاء الثلاثة الأخيرة في القرآن الكريم تلقيناً  لتطوير قدراتهن في تعلم كتاب الله وقراءته ويسعى المركز خلال الفترة القادمة إلى تكرار المشروع وتطويره ليشمل أجزاء أكثر من القرآن الكريم بإذن الله .

مشروع (  معًا نقرأ كتاباً ) :

 

وهو مشروع يقوم على تحفيز الطالبات نحو القراءة العلمية الفاعلة في مختلف قضايا الدعوة ، حيث تم اختيار كتاب معين وتتم قراءته طوال الأسبوع  بواقع ساعة أسبوعياً ، وكان المشاركات ستة طالبات وهن الأخوات الفاعلات في المركز ويهدف المشروع لتطوير القدرات الدعوية لهن .